لبنان

غارات متواصلة جنوبًا.. ووزير خارجية بريطانيا في بيروت قريبًا: “نريد حل التوترات سلميًا”

13 تموز, 2024

تتواصل الغارات والعمليّات بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان، فقد أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام”، أن الشخصين اللذين عثر عليهما مقتولين في سيارة في بلدة الخردلي تم استهدافهما بصاروخ من مسيّرة اسرائيلية، وهما والد الفقيد محمد حلاوي ( نجيب حسين حلاوي) وعضو بلدية كفركلا ممثل حركة “امل” موسى سليمان بينما كانا يقومان بتعبئة المياه من عين القصبة لأخذها إلى المواشي في بلدة كفركلا.

لاحقا، نعت حركة “أمل”، في بيان، موسى محمد سليمان، مواليد كفركلا 1964 الذي قتِل إثر الغارة الجوية الاسرائيلية في منطقة الخردلي.

واستهدفت المدفعية الاسرائيلية أطراف بلدة حولا وادي الدلافة وقرب محطة الأمانة في البلدة. كذلك استهدفت بلدتي مركبا ورب ثلاثين.

كما شنّ الطيران الإسرائيلي غارة مستهدفًا بلدة عيتا الشعب بصاروخي جو- أرض.

ومشطت القوات الاسرائيلية من مرابضها في موقعي الراهب وهرمون بالأسلحة الرشاشة اطراف بلدة رميش الحدودية، حيث تضرر عدد من المنازل.

وكان التمشيط بالرصاص الاسرائيلي أصاب منزل رئيس البلدية ميلاد العلم التي حطمت زجاج منزله وتسببت باضرار .

في المقابل، أعلن حزب الله استهدافه إنتشاراً لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع حانيتا بصاروخ فلق وإصابته إصابات مباشرة.

كما استهدف محيط ثكنة ميتات بالاسلحة وإصابته اصابة مباشرة.

كما أعلن “الحزب” استهدافه التجهيزات التجسسية في ‏موقع راميا وإصابته إصابة مباشرة.

وزير الخارجية البريطاني في لبنان قريبًا

سياسيًا، تلقّى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اتّصالاً من وزير خارجية بريطانيا ديفيد لامي تم خلاله البحث في العلاقات بين لبنان وبريطانيا والوضع في المنطقة.

وشدّد لامي على السعي لمعالجة الأوضاع المتوتّرة في جنوب لبنان وغزة، والعمل معاً من أجل السلام والأمن في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنّه سيقوم بزيارة للبنان في وقت قريب.

وقال: “لقد أثرت مخاوفي بشأن تصاعد التوترات على حدود لبنان وتزايد احتمال سوء التقدير”.

واعتبر أنّ توسيع الصراع ليس في مصلحة أحد، وتريد المملكة المتحدة أن ترى هذا الأمر يتم حلّه سلمياً من خلال تسوية تفاوضيّة.

جعجع: لا يمكننا انتظار التسوية في غزة

بدوره، شدّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على أنّ “الوضع في لبنان لا يمكنه انتظار تسوية الوضع في غزة”، منادياً بـ”ضرورة اتخاذ الحكومة تدابير حاسمة وفورية بشأن جبهة الجنوب، لناحية تطبيق القرار 1701، حيث جدّد التأكيد على أن “فتح جبهة الجنوب خطيئة كبرى وليس خطأ”.

وأكّد جعجع أنّ “لا دولة يمكن أن تقوم بوجود حزب مسلح خارج إطار الدولة”، موضحاً أنّه “لضمان استقرار لبنان وأمان اللبنانيين، يجب على الحكومة أن تبادر فوراً إلى تطبيق القرار 1701 من طرف واحد، مشددًا على ضرورة انتشار الجيش اللبناني في الجنوب بدلاً من “حزب الله”، لتحقيق السيادة الوطنية وحماية الحدود”.

مصدر أميركي: إسرائيل قادرة على تدمير مطار بيروت!

إلى ذلك، أعلن مصدر أميركي في حديث لـ”العربية”، أن “الجيش الإسرائيلي قادر على شنّ هجوم ضخم على لبنان، وتدمير الضاحية الجنوبية بالإضافة إلى مطار بيروت ومبان في محيطه”.

وكشف المصدر عن أنّ “واشنطن ترفض تسليم إسرائيل قنابل ثقيلة لمنع حرب في لبنان”.

شارك الخبر: