لبنان

“فتح جبهة الجنوب خطيئة كبرى”.. جعجع يسأل: ماذا حققوا بالفعل لغزة؟

11 تموز, 2024

اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “قرار أزمة الفراغ الرئاسي هو محلي بامتياز ولا أحد اليوم يمكنه أن يحدث أي خرق إلا النواب الذين هم في الوسط”.

وشدد على أن “وضع لبنان لا يحتمل انتظار ما سيحصل في غزة وفتح جبهة الجنوب كان خطيئة كبرى وليس خطأ، بحق الشعب اللبناني وبحق القضية الفلسطينية أيضاً”، مضيفاً: “ماذا حققوا بالفعل لغزة، وماذا بقي في غزة؟”.

وأشار إلى أن “الهدف من فتح هذه الجبهة هو تثبيت محور إيران أكثر من أي شيء آخر”.

وعن انعكاس هذه الجبهة على لبنان، رأى رئيس حزب القوات اللبنانية أنه “لا يمكن أن ننتظر كيف ستتطور الأمور في غزة نحو تفاهم أو تصعيد أكثر، وأن حكومة تصريف الأعمال برئاسة نجيب ميقاتي مدعوة اليوم لتأخذ تدابير حاسمة وطارئة في ما يتعلق بجبهة الجنوب”.

وتابع: “المسألة فيها موت ناس، وحتى اللحظة في الحسابات سقط 500 لبناني في معركة الجنوب مقابل 30 قتيلاً في الجانب الإسرائيلي… وتخرج علينا جماعة الممانعة لتقول إنهم انتصروا وإن الإسرائيليين يتخبطون في المعركة الشمالية”.

وأردف: “لماذا لا تطبق الحكومة القرار الأممي 1701 من طرف واحد؟ وأين هي المشكلة إن انتشر الجيش اللبناني في الجنوب مكان انتشار الحزب وبالتالي نكون بذلك ضمنا أرضنا وضمنا حدودنا؟”.

وتوجه جعجع إلى جامعة الدول العربية سائلاً: “لماذا لبنان وحده من ضمن كل هذه الدول المعنية بشكل متساوٍ بما يحصل في غزة راهناً، وفي الوضع الصعب الذي يمر به سياسياً وأمنياً واقتصادياً، لماذا هو سيفتح هذه الجبهة؟ ولماذا لبنان الذي هو الأصغر والأقل عدداً من ناحية السكان، واقتصاده أصغر اقتصاد بين كل هذه الدول وشهد واحدة من أسوأ الأزمات المالية في التاريخ إضافة إلى شغور رئاسي منذ نحو سنتين، ومع كل أوضاعه الصعبة لماذا هو سيساند غزة؟”.

شارك الخبر: