لبنان, مباشر

باسيل يحسم قراره اليوم… وأكثر من سيناريو مطروح

23 كانون الثاني, 2024

خاص موقع mtv

حسم تكتل الجمهوريّة القويّة قراره، واختار المشاركة في جلسة مناقشة وإقرار الموازنة التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري يومَي الأربعاء والخميس. وعليه سيكون نصاب الجلسة مؤمّناً، ولكن ماذا عن مشاركة الكتل المسيحيّة الأخرى؟

يعقد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل مؤتمراً صحافيّاً عند الرابعة من بعد ظهر اليوم يتطرّق فيه الى موضوع الجلسة وموقف كتلة الكتائب منها، علماً أنّ توجّه نوّاب الحزب الأربعة هو المشاركة في الجلسة.
أمّا تكتل “لبنان القوي” الذي سيعقد اجتماعاً بعد ظهر اليوم برئاسة النائب جبران باسيل فلم يحسم قراره النهائي بعد، وسط تباين في الآراء بين أعضائه الذين يعتبر بعضهم أنّ المشاركة ضروريّة لإقرار الموازنة معدّلة، وليس كما وردت من الحكومة، بينما يعتبر البعض الآخر أنّ المقاطعة تنسجم مع موقف التكتل الرافض للتشريع في غياب رئيس الجمهوريّة.
وتشير المعلومات الى أنّ باسيل حاول إيجاد مخرج للمشاركة في الجلسة، عبر تقديم اقتراح قانون معجل بالموازنة العامة للعام ٢٠٢٤ بالصيغة التي أقرّتها لجنة المال، على أساس أن يناقش على أساس ذلك خيار مشاركته في الجلسة. علماً أنّ هذا الأمر غير دستوري إذ أنّ جلسة مناقشة وإقرار الموازنة لا تناقش إلا المشروع المرسَل من لجنة المال، وبالتالي قطع رئيس المجلس نبيه بري الطريق أمام إدراج هذا الاقتراح على جدول الأعمال.

ومن المخارج التي تدرَس أن تنحصر مشاركة التكتّل بالنوّاب الأعضاء في اللجنة، أي رئيسها النائب إبراهيم كنعان والنائبين ألان عون وسليم عون، إذ لا يجوز أن يعمل هؤلاء طيلة أشهر على تعديلات مشروع الموازنة ثمّ يتغيّبون عن جلسة مناقشتها وإقرارها.
وتشير المعلومات الى أنّه، في حال قرّر باسيل المشاركة، ستكون له مداخلة في بداية الجلسة لتبرير قراره.

شارك الخبر: