عرب وعالم, لبنان

“مخاوف خطيرة” و”النزاع قد يشتدّ”.. هذه الدول تطلب من رعاياها مغادرة لبنان

19 تشرين الأول, 2023

حذرت العديد من دول العالم رعاياها من خطورة التواجد في لبنان حاليًا، وذلك بسبب التوتّرات التي تشهدها الحدود الجنوبية، حيث تتخوّف السفارات من اشتدادها أو امتدادها .

بريطانيا: التوتر شديد

ونصحت وزارة الخارجية البريطانية اليوم مواطنيها، بعدم السفر إلى لبنان على الإطلاق بسبب المخاطر المرتبطة بالصراع الدائر بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما شجعت المواطنين البريطانيين الموجودين في لبنان على مغادرة البلاد الآن “بينما لا تزال خيارات الرحلات التجارية متاحة”.

وقالت في بيان: “هناك تبادل مستمر لقصف مدافع الهاون والمدفعية والغارات الجوية في جنوب لبنان، على الحدود مع إسرائيل. التوتر شديد ويمكن أن تتصاعد الأحداث دون سابق إنذار، مما قد يؤثر على سبل الخروج من لبنان أو يحد منها”.

ودعت الرعايا البريطانيين في لبنان إلى تسجيل وجودهم لدى وزارة الخارجية البريطانية. وقد تم سحب أفراد عائلات الموظفين في السفارة البريطانية موقتا.

كندا: النزاع قد يشتدّ

بدورها دعت وزارة الخارجية الكندية مواطنيها إلى “تجنب السفر إلى لبنان بسبب تدهور الوضع الأمنيّ والاضطرابات المدنية”.

وكتبت على موقعها الرسميّ أنّه “من الممكن أن يتدهور الوضع الأمنيّ أكثر من دون سابق إنذار، وفي حال اشتداد النزاع المسلح مع إسرائيل، قد تتأثر الوسائل التجارية لمغادرة البلاد. وقد تكون قدرة الحكومة الكندية على تقديم الخدمات القنصلية أثناء النزاع النشط، بما في ذلك إجلاء المواطنين، محدودة.”

وطالبت رعاياها “بضرورة التفكير في المغادرة، إذا كان بإمكانهم القيام بذلك بأمان.”

“مخاوف خطيرة”

نصح وزير الخارجية الأوستراليّ السيناتور بيني وونغ مواطنيه بتجنب السفر إلى لبنان.

وقال عبر منصة “إكس”: “لدى الحكومة الأوسترالية مخاوف خطيرة بشأن الوضع الأمني في لبنان، وإذا كنت أوستراليا في لبنان، يجب أن تفكر في المغادرة الآن، إذا كان من الآمن القيام بذلك.”

البحرين

دعت سفارة مملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية، “جميع المواطنين البحريين الكرام بضرورة الالتزام بالبيانات الصادرة عن الوزارة مسبقًا حول عدم السفر نهائيًا إلى لبنان”.

السعودية: “للمغادرة فورًا”

بدورها، دعت سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان كافة المواطنين التقيد بقرار منع السفر، ومغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري لمن هو متواجد في لبنان حالياً، وذلك بعد متابعة تطورات الأحداث الجارية في منطقة جنوب لبنان.

فرنسا والكويت

طلبت فرنسا من رعاياها عدم السفر إلى لبنان إلا للضرورة القصوى. كما دعت الكويت رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان، وأهابت بالمواطنين الكويتيين المتواجدين في لبنان إلى المغادرة الطوعية.

سويسرا

من جهتها، أعلنت الخطوط الجوية السويسرية الاثنين تعليق رحلاتها المتّجهة إلى بيروت حتى 28 تشرين الأول “بسبب الوضع في الشرق الأدنى والتوترات على الحدود بين إسرائيل ولبنان”.

ألمانيا

أما الحكومة الألمانية فقد حذرت مواطنيها الراغبين في التوجه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية ولبنان بسبب تصاعد العنف في المنطقة.
وهذا التحذير هو الأعلى درجة الذي توجهه الحكومة الألمانية. وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان إنها ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة المواطنين الألمان الذي يريدون مغادرة إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

شارك الخبر: