صحة

تناول الفراولة يومياً يخفض الكوليسترول

22 تشرين الأول, 2024

كشفت دراسة أميركية أن الفراولة ليست فقط لذيذة الطعم، ولكنها تلعب أيضاً دوراً مهماً في تعزيز صحة القلب، وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

وأوضح باحثون من جامعة كاليفورنيا في دراسة نُشرت في دورية «Critical Reviews in Food Science and Nutrition»، يوم الجمعة الماضي، أن تناول الفراولة يومياً، سواء كانت طازجة أم مجمدة أم مجففة، يمكن أن يُحْدث تأثيراً ملحوظاً في الصحة القلبية والتمثيل الغذائي.

ووفق الدراسة التي استعرضت نتائج 47 تجربة سريرية و13 دراسة رصدية نُشرت بين عامي 2000 و2023، يساعد ضبط الكوليسترول على تقليل خطر تراكم الترسبات في الشرايين؛ ما يحسن تدفق الدم، ويقلل من احتمالية الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

كما وجدت الدراسة أن الفراولة غنية بالمواد الغذائية المفيدة مثل البوليفينولات والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتقليل الالتهابات التي تعد محفزاً رئيسياً لأمراض القلب، الأمر الذي من شأنه تحسين الصحة القلبية بشكل عام.

وأوضح الباحثون أن هناك فوائد صحية كبيرة مرتبطة بالاستهلاك المنتظم للفراولة (من كوب إلى 4 أكواب يومياً)، خصوصاً فيما يتعلق بتحسين الصحة القلبية والتمثيل الغذائي لدى الأفراد الذين يُعانون من مخاطر مرتفعة لأمراض القلب. إلى جانب هذا لم تقتصر فوائد الفراولة على صحة القلب فقط، بل كشفت الدراسة عن وجود فوائد لها على صحة الدماغ أيضاً، حيث أشارت النتائج إلى أن الفراولة قد تساعد في تأخير التدهور المعرفي والحماية من الخرف بفضل محتواها الغني بالفلافونويدات؛ ما يعزز من وظائف الدماغ، ويكافح الإجهاد التأكسدي، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على قوة الدماغ مع التقدم في العمر.

وأشار الباحثون إلى أنه وفقاً لنتائج الدراسة، فإن إضافة كوب واحد من الفراولة إلى الروتين الغذائي اليومي يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمشكلات القلب، وأضافوا أن الناس يبحثون دائماً عن حلول طبيعية تستند إلى الغذاء لإدارة صحتهم، وتوفر الفراولة وسيلة مريحة ولذيذة وميسورة التكلفة لدعم صحة القلب؛ فهي غنية بالفيتامينات، خصوصاً فيتامين «سي»، ويمكن إضافتها بسهولة إلى العصائر والزبادي والسَّلَطات، أو تناوُلها وجبةً خفيفةً.

تجدر الإشارة إلى أنه مع استمرار أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفيات حول العالم، يصبح الحفاظ على صحة القلب، وضبط مستويات الكوليسترول أمراً بالغ الأهمية للوقاية من هذه الأمراض.

شارك الخبر: