صحة

من هو الرجل الذي يعاني من نقص هرمون التستوسترون؟

15 تموز, 2024

برنامج “الصحة المستدامة” يستضيف د. ليلى لحّود، الاختصاصية في علم الأمراض والطب الوقائي، لفتح الملف التالي: ‏من هو الرجل الذي يعاني من نقص هرمون التستوسترون؟

دراسة طبية حديثة تشير إلى علاقة ما بين هرمون الذكورة والوفاة المبكرة

أشارت دراسة جديدة اجريت في جامعة غرب أستراليا، ونشرت في مجلة الأمراض الباطنية إلى أنّ انخفاض مستوى هرمون الذكورة “التستوستيرون” يؤثّر على وظائف حيوية في الجسم تؤدي إلى الوفاة في سن مبكرة.

وفي هذه الدراسة جمع الباحثون نتائج إحدى عشرة دراسة دقيقة المعلومات بحثت في تأثير مستويات هرمون التستوستيرون على صحة الرجال.

هذا وتابعت هذه الدراسات الرجال لمدة خمس سنوات على الأقل ووجدت أنّ المشاركين الذين لديهم أدنى مستويات هرمون التستوستيرون كانوا أكثر عرضة للوفاة.

ووفقاً للدراسة فإنّ انخفاض الهرمون يؤثّر على الإصابة بأمراض القلب، التي تعتبر السبب الرئيسي للوفاة لدى الرجال.

كما أنّه قد يؤدي الى عدم القدرة على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه أثناء العلاقة الحميمة.

هذا وتنخفض مستويات هرمون التستوستيرون عادة مع تقدم الرجال في العمر، وذلك بشكل تدريجي بنسبة 1٪ كل عام انطلاقاً من سن ال30 عاماً.

وعلى الرغم من صعوبة تأكيد الارتباط بشكل نهائي بين انخفاض الهرمون وأمراض القلب حسب الباحثين إلا أنّ علاج مرضى سرطان البروستاتا يساعد في تأكيد ذلك بشكل غير مباشر حيث أنّ أدوية تخفيض مستويات هرمون التستوستيرون التي تعطى للمريض تساهم في تحس حالته لكن في المقابل يزيد احتمال إصابته بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وأخيراً تنصح الدراسة باتّباع نمط حياة صحي وتجنّب زيادة الوزن للحفاظ على إنتاج الهرمون، كما باللجوء إلى العلاج بالتستوستيرون في حال كانت المستويات منخفضة بشكل كبير.

شارك الخبر: