صحة

في اليوم العالمي للشّوكولاته… إليكم أبرز فوائدها!

7 تموز, 2024

تحتل الشوكولاتة قلوب الكثيرين بنكهاتها المختلفة: المرّة الدّاكنة، والبيضاء، والمركّبة وغيرها الكثير. فبالإضافة إلى مذاقها اللّذيذ، تحتوي على العديد من الفوائد للجسم والبشرة والصحّة النّفسية، لذلك خصص لها “يوم الشوكولاتة العالمي” الّذي يحتفى فيه يوم 7 تمّوز من كل عام.

وبينما يستعدُّ عشّاق الشّوكولاتة في جميع أنحاء العالم لتناول حلوياتهم المفضّلة اليوم، إنّه الوقت المثالي لاستكشاف أصول هذه الحلوى المحبوبة ومذاقها اللّذيذ، وفوائدها العديدة.

للشّوكولاته فوائد متعدّدة.. إليكم أبرزها:

بحسب دراسة في كليّة الصّحة العامّة بجامعة “هارفارد”، تحتوي الشّوكولاتة الطبيعيّة الدّاكنة على العديد من الفلافونويد، مواد كيميائيّة تُعرف باسم “البوليفينول”، تمنع تلف الحمض النّووي. فقد ثبت أنَّ هذه المادّة تساعد على استرخاء الأوعية الدّموية وتحسين تدفّق الدّم، وبالتّالي خفض ضغط الدّم؛ بالإضافة إلى أنّها مليئة بمضادات الأكسدة، الّتي تحمي الخلايا من خطر الإصابة بالسّرطان وأمراض القلب؛ فضلاً عن تحسين المزاج، والتّخفيف من أعراض الاكتئاب.

وللحصول على الفوائد المطلوبة من الشّوكولاتة، ينبغي التّمييز بين الكاكاو الطّبيعي، الّذي يأتي من حبوب الكاكاو، والشّوكولاتة المصنّعة الّتي تحتوي على الكاكاو والسكّر والمكوّنات الأخرى. إذ من المعروف أنَّ الشّوكولاتة مصدرها الأساسي هو حبوب الكاكاو، وموطن الكاكاو الأصلي هو المكسيك، وأميركا الجنوبيّة والوسطى.

وتحتوي الشّوكولاتة الدّاكنة على 50 إلى 90 في المئة من مواد الكاكاو الصّلبة وزبدة الكاكاو والسّكر، بينما تحتوي شوكولاتة الحليب على نسبة تتراوح بين 10 و50 في المئة من مواد الكاكاو الصّلبة وزبدة الكاكاو والحليب والسّكر.

وعلى الرّغم من فوائد الشّوكولاتة العديدة، فإنَّ كثرة استهلاكها قد ينعكس سلباً على الجسم والبشرة والصّحة النفسيّة أيضاً، إذ يمكن أن تؤدّي إلى السّمنة وارتفاع ضغط الدّم ومرض الشّريان التّاجي والسّكري وحب الشّباب.

شارك الخبر: