صحة

طفلك يخاف من الذهاب إلى الطبيب.. إليكِ 5 طرق لمساعدته

19 حزيران, 2024

يخاف الكثير من الأطفال من الذهاب إلى الطبيب، فالطفل يتصوّر أن ذهابه إلى الطبيب يعني الحصول على أدوية مؤلمة أو أن الفحص نفسه سيكون مؤلم.
أولاً اعلمي أن طفلك ليس وحيداً، وأن الخوف من الذهاب إلى الطبيب مشكلة شائعة بين الأطفال، ثانياً تابعي القراءة لتتعرفي على 5 طرق لمساعدة طفلك على تخطّي خوفه من الذهاب إلى الطبيب.

1- اشرحي لطفلك ما يمكن توقعه من زيارة الطبيب
الأطفال يطمئنون بالمعرفة، لذا اشرحي لطفلك ما يمكن توقعه من زيارة الطبيب، واشرحي بالتفاصيل التي تجعل طفلك مطمئناً، مثل شرح للكشف بالسماعة مثلاً، أو تبادل حديث لطيف مع الطبيب وإجابته عن بعض الأسئلة فقط.

2- ساعدي طفلك على تصنيف مشاعره وكيفية التعامل معها
يحتاج طفلك إلى التفكير في أسباب خوفه، وشرح مخاوفه، حتى تتمكني من مساعدته على تخطي هذه المخاوف.
أيضاً قد يدفعه الخوف إلى ركل الطبيب أو التصرف بأسلوب عنيف أو غير لائق. من المهم أن تنصتي لمخاوف طفلك، وتطمئنيه، وتشرحي له كيفية التعامل مع خوفه ومشاعره السلبية دون الخروج عن حدود اللياقة أو إعاقة عمل الطبيب.

3- قومي بتطوير مهارات التأقلم لدى طفلك
ذه الطريقة مفيدة بشكل عام للتعامل مع مشاعر طفلك السلبية وليس فقط من الخوف من الطبيب. وهي تحتاج إلى كتب تشرح لطفلك أهمية التأقلم، وكيفية التأقلم مع الظروف التي لا تناسبه أو لا تعجبه، وكيفية التحلي بالمرونة.

4- شجعي طفلك على التحدث مع الطبيب
قبل الذهاب إلى الطبيب تحدثي مع طفلك واطلبي منه طرح الأسئلة التي تدور في ذهنه، سجلي الأسئلة واطلبي منه توجيهها للطبيب. بهذا الطريقة أنتِ تفتحين باب الحوار بين طفلك وبين الطبيب، مما يخفف حدة خوفه وتوتّره.

5- كوني هادئة
لا تسمحي لمشاعر طفلك بالانتقال إليكِ. حافظي على هدوئك لأن طفلك يستمد القوة والهدوء منكِ.

شارك الخبر: