صحة

إليكِ نصائح للحفاظ على معدل إدرار حليب الثدي في رمضان

4 نيسان, 2024

صيام الأم المرضعة يجب أن تكون بعد استشارة الطبيب لضمان عدم التأثير على تغذية رضيعها خلال شهر رمضان. ولكن بعد انقضاء معظم أيام الشهر الكريم، قد يصيبك الصيام بالإرهاق والوهن، مما قد يؤثر على معدل إدرار حليب الثدي. وحتى تتجنبي هذه المشكلة، اتبعي النصائح التالية.

1- احرصي على شرب الماء والعصائر الطبيعية
اشربي ما لا يقل عن 3 لترات أو ما يساوي 12 كوب من المياه خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، ويمكنكِ استغلال المشروبات الرمضانية مثل الخشاف، التمر، الخروب والكركديه، لإمداد جسمك بكمية الماء التي يحتاجها.

2- تناولي الشوربة في وجبة الإفطار
تساعد الشوربة على إمداد جسمك بالسوائل، كما تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعوض جسمك عما يفقده خلال ساعات الصيام.

3- لا تتخلي عن الحليب ومنتجات الألبان في وجبة السحور
تناولي الحليب ومنتجات الألبان، خاصة في وجبة السحور، إذ تمد جسمك بالكالسيوم اللازم لتصنيع الحليب، كما تحسن عملية الهضم، مما يسمح لجسمك بالاستفادة الكاملة من الغذاء.

4- ادمجي المكسرات والفواكه المجففة في نظامك الغذائي.
تحتوي المكسرات والفواكه المجففة على أوميغا 3 وبروتينات وألياف غذائية، وجميعها عناصر غذائية تزيد معدل إدرار حليب الثدي.

5- التزمي بتناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.
تناولي المكملات الغذائية مثل الكالسيوم والحديد، واحرصي على استشارة الطبيب ليصف النوع المناسب لكِ من المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة إدرار الحليب.

6- التزمي بعدد مرات الرضاعة على مدار اليوم
تحفز عملية الرضاعة الغدد اللبنية على إنتاج الحليب، بينما يؤدي تقليص عدد الرضعات إلى انخفاض كمية حليب الثدي، وبالتالي فإن إرضاع طفلك بانتظام سوف يساهم في إدرار حليب الثدي بكميات مناسبة.

شارك الخبر: