صحة

4 نصائح لحماية طفلك من الشاشات في رمضان

26 آذار, 2024

في شهر رمضان تكثر الأعمال الدرامية والبرامج الشيّقة التي يصعب مقاومتها، وبالطبع قد ينجرف طفلك ويجلس ساعات طويلة أمام شاشة التليفزيون لمتابعة العروض الممتعة التي تمتد على مدار اليوم، وهو ما يضر صحته جسدياً وعقلياً، لذا يجب عليكِ كأم حماية طفلك من الإفراط في مشاهدة الشاشات خلال الشهر الكريم.
وإليكِ 4 نصائح تساعدك على حماية طفلك من الشاشات في رمضان.

1- ضعي قاعدة (ممنوع مشاهدة التليفزيون وقت المذاكرة)
يتزامن شهر رمضان مع العام الدراسي، لذا يجب ألا تؤثر المشاهدة على مستوى طفلك الدراسي، وهو ما يجعل قاعدة منع التليفزيون في أوقات المذاكرة، ضرورية.
أخبري طفلك أنه غير مسموح له بمشاهدة التليفزيون في أوقات المذاكرة والقيام بالواجبات المدرسية. مع إنجاز طفلك لمهامه المدرسية، سوف يتبقى وقت محدود للتليفزيون.

2- ضعي قائمة مهام لطفلك قبل مشاهدة التليفزيون
ضعي قائمة بمهام منزلية يجب أن يقوم بها طفلك يومياً قبل مشاهدة التليفزيون، وهذه القاعدة لها فائدتين، الأولى هي الحد من وقت مشاهدة التليفزيون، والثانية هي دفع الطفل إلى التعاون والمشاركة والمساعدة في الأعمال المنزلية.
قائمة المهام اليومية لطفلك يمكن أن تشمل: ترتيب غرفته، رعاية حيوان أليف، رعاية نباتات الزينة، إنجاز مهمة منزلية مثل غسيل الصحون، ممارسة التمارين الرياضية، 30 دقيقة للقراءة، ساعة للعب بالخارج. وبعد انتهاء الطفل من أداء قائمة المهام اليومية، سوف يتبقى وقت محدود لمشاهدة التليفزيون.

3- حددي أوقات ممنوع فيها الشاشات
يجب أن يكون هناك أوقات ممنوع فيها استخدام الشاشات، سواء تليفزيون أو أجهزة ذكية، مثل وقت تناول الإفطار أو السحور، وقت اجتماعات العائلة ووقت النوم.

4- امنعي التليفزيون للطفل الدارج
الطفل أقل من 3 سنوات لا تسمحي له بمشاهدة التليفزيون، إذ تؤثر الشاشات على مستوى تركيز الطفل وتطور مهاراته العقلية، اللغوية والاجتماعية.

شارك الخبر: