عرب وعالم

البيت الأبيض: نعمل على مقترح لتأمين الإفراج عن المحتجزين بغزة

3 أيلول, 2024

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إننا «نعمل على مقترح لتأمين الإفراج عن المحتجزين المتبقين لدى حماس، وتوفير المساعدات لقطاع غزة ووقف القتال».

وأضاف كيربي، أن «بايدن منخرط بشكل شخصي في العمل مع فريقنا وقادة المنطقة من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة».

وتابع: «نحن نجري مشاورات مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل التوصل لوقف إطلاق النار بغزة»، مشيرا إلى أنه «لا إطار زمنيا لتحقيق ذلك».

وقال: «سمعنا على مدار اليومين الماضيين الكثير من إسرائيل، ونواصل التشاور مع الوسطاء المصريين والقطريين، ولا نزال نعتقد أن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة ممكن، والرئيس منخرط في ذلك بشكل شخصي».

وقف إطلاق النار
وشدد كيربي على أن «بايدن سيواصل التركيز على التوصل لوقف إطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن».

وبحسب رويترز، أشار كيربي إلى أن «إن مقتل المحتجزين الـ6 الذين انتشلت القوات الإسرائيلية جثثهم يوم الأحد الماضي يؤكد على مدى الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح بقية المحتجزين».

وأكد كيربي أن «من الواضح أن ما حدث في مطلع الأسبوع يؤكد مدى أهمية إنجاز هذا الأمر في أسرع وقت ممكن».

في السياق ذاته، نقلت شبكة CNN عن مسؤول أميركي أن بايدن دعا الحكومة الإسرائيلية لتسريع تأمين إطلاق سراح المحتجزين المتبقين.

من جهتها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن من المتوقع أن تعرض الولايات المتحدة مقترح الصفقة المحدَّث نهاية الأسبوع الحالي.

وأشارت إلى أن مسؤولين أبلغوا الوسطاء الاستعداد للانسحاب من محور فيلادلفيا بالمرحلة الثانية للصفقة.

نتنياهو لا يبذل جهدا كافيا
كان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد أعلن، أمس الإثنين، أن التوصل لاتفاق لإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة حماس في غزة بات قريبًا للغاية.

وأوضح بايدن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل جهدا كافيا لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، إن تصريحات الرئيس بايدن، اعتراف صريح بأن نتنياهو، يقوض جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف أبو زهري، في تصريحات لرويترز، أن حركة حماس ستتعامل إيجابيا مع أي اقتراح لوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع الذي يتعرض لعدوان منذ أكثر من 10 أشهر.

شارك الخبر: