عرب وعالم

“مجموعة السبع” تندد بتشريع إسرائيل 5 بؤر استيطانية في الضفة

11 تموز, 2024

ندد وزراء خارجية الدول الأعضاء في “مجموعة السبع” بإعلان اسرائيل عزمها على تشريع خمس بؤر استيطانية ومصادرة 1270 هكتارا من الاراضي في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في بيان وزعته الرئاسة الايطالية لمجموعة السبع: “نحن وزراء خارجية مجموعة السبع ننضم إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في إدانة إعلان وزير المالية الاسرائيلي (بتسلئيل) سموتريتش تشريع خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية”، كما رفض البيان قرار إسرائيل مصادرة أكثر من 1270 هكتارا من أراضي الضفة الغربية (3100 فدان) وإعلانها “أراضي دولة”، وان ذلك هو أكبر إعلان عن أراضي دولة منذ اتفاقيات أوسلو”.

وندد وزراء “مجموعة السبع” أيضا ب “قرار توسيع المستوطنات الموجودة في الضفة الغربية المحتلة عبر إجازة (بناء) 5295 وحدة سكنية جديدة وثلاث مستوطنات جديدة”.

وقالوا إن “برنامج الاستيطان الإسرائيلي “يتعارض مع القانون الدولي ويؤدي إلى نتائج مضادة لقضية السلام”.

ودعت “مجموعة السبع” أيضا اسرائيل الى الإفراج “عن كل الأموال المجمدة” و”الغاء او تخفيف الاجراءات التي تفاقم الوضع الاقتصادي في غزة” و”اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان استمرار الخدمات المصرفية بالمراسلة بين المصارف الاسرائيلية والفلسطينية”.

وتحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ 1967 وأقامت مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، بحسب “وكالة الصحافة الفرنسية”.

شارك الخبر: