عرب وعالم

بايدن يسعى لطمأنة حزبه.. وسط أصوات تطالب بتنحيه!

3 تموز, 2024

بعد الأداء السيئ والمخيب للآمال للمرشح الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، جو بايدن، أمام المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب، يسعى بايدن لطمأنة حزبه وتفسير ما حصل معه خلال المناظرة وسط أصوات تطالب بتنحيه.

وفي السياق، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن سبب سوء أدائه في المناظرة التي جرت الخميس بينه وبين منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترامب.

وعزا بايدن سوء أدائه في المناظرة إلى الإرهاق الناجم عن سفراته الدولية الأخيرة، مشدداً على أن “هذا ليس عذراً، بل تفسير”.

وقال بايدن خلال اجتماع مع متبرعين ديمقراطيين قرب واشنطن إنه “لم يكن أمراً ذكياً جدا أن أكون قد سافرتُ حول العالم مرات عدة قبل وقت قصير من المناظرة”.

وأضاف الرئيس الأميركي: “لم أستمع لموظفي… وبعدها كدت أغفو على المسرح”.

وعلى صعيد متصل، يعقد بايدن، اليوم الأربعاء، اجتماعا مع حكام الولايات الديمقراطيين في مسعى لطمأنة حزبه بعد أداء مخيب للآمال في المناظرة الرئاسة وأنه سليم العقل والجسد بعد مطالبات بتنحيه عن ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وقال أحد المسؤولين إن بايدن سيجتمع أيضا مع قادة الكونغرس هذا الأسبوع، في إطار سعيه لحشد دعم أنصار الحزب وإخماد الحديث عن ضرورة تنحيه.

أصوات تطالب بايدن بالتنحي

وفي المقبل قال مصدر ديمقراطي بمجلس النواب إن 25 عضوا ديمقراطيا بالمجلس يجهزون لدعوة بايدن للتنحي إذا ظهر مهتزا في الأيام المقبلة.

وبدأت شخصيات بارزة من معسكر الديمقراطيين، الثلاثاء، طرح تساؤلات علنية حول الحالة الصحية للرئيس جو بايدن وصولاً إلى حد صدور أول دعوة علنية لانسحابه من السباق الرئاسي.

وكتب البرلماني الديمقراطي ممثل ولاية تكساس لويد دوغيت في بيان لوسائل الإعلام الأميركية: “آمل أن يتخذ القرار الصعب والمؤلم بالانسحاب. أدعوه بكل احترام للقيام بذلك”. وأضاف “يجب ألا يسلمنا إلى ترامب عام 2024”.

واعتبرت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة الديمقراطية نانسي بيلوسي، الثلاثاء، أنه من “المشروع” التساؤل حول الحالة الصحية للرئيس بايدن بعد المناظرة.

وقالت بيلوسي التي لا تزال تحظى بنفوذ واسع داخل حزبها، على قناة MSNBC: “أعتقد أنه من المشروع أن نتساءل ما إذا كان هذا فصلاً فقط أو أنها حالة دائمة”.

شارك الخبر: