صحة

4 نصائح لتساعدي طفلك على تنظيم وقته في الدراسة

16 آب, 2024

من المهم أن يعتاد طفلك على النظام واستثمار وقته حتى يكون يومه مثمراً، خاصة في أيام الدراسة التي يمتلئ فيها جدول طفلك بالمهام المطلوبة منه، والتي تحتاج إلى تنظيم جيد حتى لا يتم إهدار الوقت والتأخر عن أقرانه.

وفيما يلي 4 نصائح لتساعدي طفلك على تنظيم وقته في الدراسة. تابعي القراءة.

1- علمي طفلك مهارة إدارة الوقت
يحتاج طفلك إلى تعلّم كيفية إدارة وقته عن طريق إنشاء جدول زمني، تخصيص وقت لكل مهمة مطلوبة منه خلال اليوم، تحديد أولوياته وترتيبها في جدوله اليومي، كيفية اتخاذ قرارات بشأن تأجيل بعض المهام أو تقليص وقتها، وطبعاً تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ لأنها أساس ضبط اليوم.

إنشاء جدول وترتيب المهام حسب الأولوية مع الالتزام به، سوف يعلّم طفلك إدارة وقته وتنظيم حياته ويزيد إنتاجيته.

2- خصصي مكان هادئ للمذاكرة والواجبات المدرسية
حتى لا يتعرّض طفلك للتشتيت وإهدار الوقت، هو بحاجة إلى مكان مخصص لأداء الواجبات المدرسية ومذاكرة دروسه، على أن يكون هذا المكان هادئاً ومريحاً وخالياً من عوامل التشتيت مثل الشاشات والأجهزة الذكية والضوضاء.

3- خففي جدول طفلك
كما تعلّمين طفلك ترتيب أولوياته، عليكِ أيضاً ترتيب الأولويات فيما يخص أنشطة طفلك والمهام المطلوبة منه، حتى لا يشكّل جدوله ضغطاً عليه ويقلل إنجازاته بسبب الإرهاق والتشتيت بين الأنشطة والمهام.

اختاري أولويات طفلك واستبعدي الأنشطة والمهام التي تشكّل عبئاً إضافياً على طفلك، وتأكدي أن تخفيف جدوله يساعده على الإنجاز والتفوّق ويؤتي بنتائج أفضل من الأنشطة الكثيرة والجدول المزدحم الذي يضغط على طفلك ويعرضه للتوتر والإجهاد.

4- ضعي روتين جيد لنوم طفلك
روتين النوم الناجح هو أساس اليوم المنظّم، لذا انشئي لطفلك روتين نوم يضمن له أخذ قسط كافٍ من النوم يومياً، ويوفر له وقت مريح للإنجاز على مدار اليوم.

شارك الخبر: