صحة

لمحبّي البطيخ في فصل الصيف… احذروا الإفراط في تناوله

29 تموز, 2024

يُعتبر البطيخ أحد الفواكه الصيفية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، حيث يساعد تناوله في ترطيب الجسم والوقاية من حر الصيف، لكنّ التناول المفرط قد يتسبّب في حدوث مجموعة من المخاطر للجسم بالرغم من لذته.

إليكم أبرز أضرار تناول البطيخ:

أوّلاً: ارتفاع مستويات سكر الدم

يمتاز البطيخ باحتوائه على سكريات طبيعيّة، لكنّها قد ترفع مؤشر نسبة سكر الدم، ما يعني أنّ مرضى السكري يجب أن ينتبهوا لكمية البطيخ التي يستهلكونها، كما يوصي الأطباء بالابتعاد عن تناول عصر البطيخ حيث يحتوي على القليل من الألياف، ما يسهّل على الجسم امتصاص السكر، ممّا قد يؤدّي إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الجسم.

ثانياً: الحساسية

يمكن أن يسبّب تناول البطيخ أيضًا ردود فعل تحسسيّة لدى بعض الأشخاص مثل طفح جلدي خفيف، أو الحساسية المفرطة وتورّم الوجه.

ثالثاً: مشاكل في الأعصاب والعضلات:

يُصاب الأشخاص الذين يأكلون البطيخ بشكل مفرط بمشاكل فى الأعصاب والعضلات والكلى.

رابعاً: اضطراب في الجهاز الهضمي:

يحتوي البطيخ على مادّة الليكوبين والسوربيتول، التي عند الإفراط في تناولها قد تؤدّي إلى الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ما يتسبّب في الإصابة بالغثيان وانتفاخ البطن والغثيان، كما أنّ مادة السوربيتول؛ هي مادة سكرية تتسبب في الإصابة بالإسهال في بعض الأحيان.

خامساً: خطر التلوث بالسالمونيلا

إحدى أضرار البطيخ المحتملة أنّه قد يكون ملوثًا بالسالمونيلا وقد ينقل العدوى إليك، وتزداد فرص تلوث البطيخ بالسالمونيلا، إذا تمّ تناول بطيخ تمّ تقطيعه مسبقًا، أو إذا تم تناول بطيخ تمّ تقطيعه والتعامل معه على أسطح ملوثة أو باستخدام أيدي غير نظيفة.

والسالمونيلا هي إحدى أنواع البكتيريا التي قد تؤدّي عند دخولها إلى الجسم لتحفيز الإصابة بمضاعفات عديدة أبرزها ألم المعدة والحمى.

شارك الخبر: