صحة

5 نصائح لتكوني أم حكيمة ومتوازنة

21 نيسان, 2024

تُظهر الدراسات أن الأطفال الذين يتم تربيتهم بحكمة وتوازن، يكونون أكثر استقلالية، معتمدين على أنفسهم، ناجحين اجتماعياً وأكاديمياً، وأشخاص صالحين. فهل أنتِ أم حكيمة ومتوازنة؟

إليكِ 5 نصائح تساعدك لتكوني أم حكيمة ومتوازنة.

1- كوني حازمة بغرض تقويم السلوك وليس العقاب.
ذكّري نفسك دائماً بالهدف من الحزم في تربية طفلك، أنتِ حازمة حتى يتعلم طفلك الصواب من الخطأ، ويتجه للسلوك السليم، وليس بغرض العقاب. وبناء عليه سوف تهتمين بطرق تعليم طفلك ولن تركزي على العقاب بشكل أساسي، مما يجعل تجربتك في التربية إيجابية ومتوازنة.

2- كوني داعمة ومحبة
أهم ما يدعم نفسية الطفل هو شعوره بالدعم والحب غير المشروط من الأهل، لذا قدمي لطفلك الدعم والحب وأظهري مشاعرك تجاهه بكل الطرق سواء لفظية أو جسدية أو بالأفعال.

3- شجعي طفلك على الاستقلال وتحمل المسؤولية
امنحي طفلك فرصة الخطأ والتعلم منه، علميه مهارات التواصل وحل المشكلات بدلاً من التدخل لحل مشاكله نيابة عنه. ادفعي طفلك نحو تعلم مهارات البقاء الأساسية مثل إعداد طعامه، ارتداء ملابسه وتنظيف غرفته. لا تدلليه بطريقة تفسده، وتذكري أن استقلاليته وتحمل المسؤولية جزء مهم من بناء شخصيته القوية في المستقبل.

4- كوني مرنة
الحزم لا يتعارض مع المرونة. إذا كان طفلك يمر بيوم صعب، لا بأس في القليل من التساهل حتى تساعديه على الالتزام فيما بعد. إظهار المرونة والرفق يعلم طفلك الرحمة، ويجعله أكثر هدوءً واطمئناناً.

5- استمعي لطفلك
كما ترغبين في أن يستمع طفلك إليكِ، فإن الاستماع لطفلك وإعطاؤه الاهتمام الكامل والتركيز؛ جزء مهم من عملية التربية المتوازنة. يحتاج طفلك إلى اهتمامك وتركيزك وتقديرك لما يقوله مهما كان بسيطاً.

شارك الخبر: