عرب وعالم

إسرائيل: حماس تطالب بالإفراج عن شخصيات فلسطينية بارزة

7 شباط, 2024

أفادت وسائل إعلام العدو نقلاً عن مسؤولين، اليوم الأربعاء، بأن “لا يمكن قبول طلب حماس بوقف جميع العمليات العسكرية في قطاع غزة”، حيث طالبت الحركة بإطلاق سراح 1500 أسير، بعضهم من الشخصيات البارزة.

وكانت حماس قد قدمت خطة لوقف إطلاق النار بهدف تهدئة القصف الذي تتعرض له غزة منذ أربعة أشهر ونصف، وذلك في رد على اقتراح نقله وسطاء قطريون ومصريون ويحظى بدعم الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشارت مسودة وثيقة أن اقتراح حماس يتضمن ثلاث مراحل، كل منها مدتها 45 يوماً. يتضمن الاقتراح تبادل المحتجزين الإسرائيليين المتبقين مع أسرى فلسطينيين وبدء إعادة إعمار غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل.

وفيما يتعلق بمسودة رد حماس، سيتم إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال والمسنين والمرضى خلال المرحلة الأولى، مقابل جميع الأسرى في سجون الاحتلال، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن والمرضى.

أما المرحلة الثانية، فتتضمن إطلاق سراح المحتجزين الذكور المتبقين، ويتم تبادل الجثث والرفات في المرحلة الثالثة. وبنهاية المرحلة الثالثة، يتوقع أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب.

وأضافت حماس، في ملحق للاقتراح، أنها ترغب في إطلاق سراح 1500 أسير فلسطيني، معظمهم من المؤبدات والمحكومين بأحكام عالية. ومن المتوقع أن تزيد الهدنة من تدفق المساعدات إلى المدنيين في غزة، الذين يعانون من نقص حاد في المواد الغذائية والإمدادات الأساسية.

شارك الخبر: