عرب وعالم

السيسي يترشح لولاية رئاسية جديدة: يا رب يسّر لي

2 تشرين الأول, 2023

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الاول/ديسمبر المقبل، لولاية جديدة، مدتها 6 سنوات.

وقال السيسي في كلمة خلال الجلسة الختامية لمؤتمر “حكاية وطن” في العاصمة الإدارية الجديدة: “يا رب إن كان غيري أولى بها مني فوفقه ويسّر له، وإن كنت أنا أولى بها فوفقني ويسّر لي”.
وتضم قائمة الذين أعلنوا رغبتهم في الترشح للرئاسة، رئيس حزب الوفد (ليبرالي) عبد السند يمامة، والبرلماني السابق والرئيس السابق لحزب الكرامة (ناصري) أحمد الطنطاوي، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي (يسار وسط) فريد زهران، ورئيسة حزب الدستور (ليبرالي) جميلة إسماعيل، ورئيس حزب الشعب الجمهوري (ليبرالي اجتماعي) حازم عمر، ورئيس تيار الاستقلال (تحالف يضم عدة أحزاب وائتلافات سياسية صغيرة) أحمد الفضالي.

وعُقد المؤتمر على مدار 3 أيام، بدءاً من يوم السبت الماضي، وشهد جلسات استعرضت ما تحقق خلال السنوات التسع الماضية في كافة قطاعات الدولة. وكان السيسي قال السبت الماضي، إن لدى الشعب الفرصة للتغيير في الانتخابات المقبلة، وذلك عقب استعراض رئيس الوزراء مصطفى مدبولي حجم ما تحقق في البلاد خلال السنوات الماضية.

وطالب السيسي المصريين بالتمسك بالنهضة والتنمية، مهما كان الثمن من جوع أو عطش، مشيراً إلى أن 95% من مساحة مصر “صحراء”، وقال: “لو كان ثمن البناء والتنمية والتقدم الجوع والحرمان.. أوعوا يا مصريين تقولوا ناكل أحسن”.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في أيلول/سبتمبر الماضي، بدء تلقي طلبات الترشح للرئاسة، خلال الفترة من 5 إلى 14 تشرين الاول/أكتوبر المقبل، على أن يتم إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وبدء الحملات الانتخابية في 9 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وستجرى الانتخابات داخل البلاد على مدار 3 أيام، في 10 و11 و12 كانون الاول المقبل، على أن يتم تصويت المصريين في الخارج، خلال 1و2 و3 من الشهر ذاته، على أن تعلن نتيجة الانتخابات رسمياً في 18 كانون الاول، ما لم تكن هناك جولة إعادة.

وفي حال إجراء جولة إعادة، فستتم عملية التصويت في الخارج خلال أيام 5 و6 و7 كانون الثاني/يناير 2024، وفي الداخل أيام 8 و9 و10 من الشهر نفسه، على أن تعلن نتيجة جولة الإعادة في موعد أقصاه 16 كانون الثاني 2024.

شارك الخبر: