تكنولوجيا

إستحواذ “مايكروسوفت” على “أكتيفيجين”… بات قريباً

22 أيلول, 2023

بدا استحواذ شركة “#مايكروسوفت” على “#أكتيفيجن” بقيمة 68.7 مليار دولار على وشك الانتهاء منذ وقت ليس ببعيد، لكنها خطت خطوة كبيرة الآن نحو إزالة آخر عقبة رئيسية أمامها.

وأعلنت هيئة المنافسة والأسواق في #المملكة المتحدة (CMA) أن اتفاقية “مايكروسوفت” أصبحت “تعالج بشكل كبير المخاوف السابقة وتفتح الباب أمام إتمام الصفقة”.

ولا تزال الاتفاقية قيد التشاور، لكن الموافقة النهائية تبدو الآن مرجحة للغاية. وكتبت الهيئة التنظيمية: “ترى هيئة سوق المال أن الصفقة المعاد هيكلتها تُجري تغييرات مهمة تعالج بشكل كبير المخاوف التي حددتها في ما يتعلق بالصفقة الأصلية في وقت سابق من هذا العام”.

وكانت قد منعت الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة في البداية عملية الدمج بسبب مخاوف من أنها ستمنح “مايكروسوفت” حصة تتراوح بين 60 إلى 70 في المئة من سوق الألعاب السحابية، ما يجعلها لاعباً احتكارياً.

وهذا بدوره اعتبرته المملكة من شأنه أن يمنحها “حافزاً لحجب الألعاب عن المنافسين وإضعاف المنافسة بشكل كبير في هذا السوق المهم المتنامي”.

ورداً على ذلك، أعلنت الشركة الشهر الماضي أنها ستبيع حقوق البث المباشر لـ أكتيفيجين إلى “#Ubisoft” في محاولة للحصول على موافقة المملكة المتحدة.

وكتبت “CMA” أن الصفقة المنقحة “تعالج بشكل كبير معظم المخاوف”، لكنها لا تزال ترغب في التأكد من أن الأحكام الواردة في بيع حقوق البث السحابي إلى Ubisoft لا يمكن التحايل عليها أو إنهاؤها أو عدم تنفيذها”.

وأضافت أن “مايكروسوفت” عرضت سبل الانتصاف لضمان أن هذه الحقوق قابلة للتنفيذ، ويجب أن تحل أي مخاوف متبقية.

تمكنت “مايكروسوفت” من تغيير الصفقة بعد تلقيها الكثير من الضربات من المنظمين. وفي أواخر العام الماضي، رفعت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية (FTC) دعوى قضائية لمنع الاندماج، لكن المحكمة الفيدرالية رفضت ذلك لاحقاً.

ورفضت هيئة أسواق المال في المملكة المتحدة الصفقة بعد بضعة أشهر، لكن “مايكروسوفت” استأنفت القرار ومنحت لاحقاً مزيداً من الوقت لتقديم صفقة معدلة.

وقدمت “مايكروسوفت” تنازلاً كبيراً من خلال بيع حقوق البث لشركة Ubisoft، ويبدو أن هذا سيثمر في نهاية المطاف. ومن المفترض أن نعرف ذلك قريباً، مع انتهاء مشاورات هيئة أسواق المال بشأن الحلول المقترحة من جانب “مايكروسوفت” في السادس من تشرين الأول

شارك الخبر: