اقتصاد

رئيس وزراء باكستان: السعودية تستثمر 25 مليار دولار في البلاد

4 أيلول, 2023

قال رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في باكستان، أنوار الحق كاكار، اليوم الإثنين، إن السعودية ستستثمر نحو 25 مليار دولار في باكستان خلال السنوات 5 المقبلة في قطاعات مختلفة، مضيفا أن حكومته ستعيد إحياء عملية الخصخصة المتوقفة حاليا.

وبدأت الدولة الواقعة في جنوب آسيا طريقا صعبا نحو التعافي الاقتصادي في ظل حكومة لتصريف الأعمال بعد نجاحها في تجنب التخلف عن سداد الديون السيادية بفضل قرض قيمته 3 مليارات دولار وافق عليه صندوق النقد الدولي في يوليو/ تموز.

وقال رئيس الوزراء للصحفيين من مقر إقامته الرسمي إن الاستثمارات السعودية ستركز على قطاعات التعدين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، وهي جزء من حملة لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في باكستان.

وتواجه باكستان، أزمة في ميزان المدفوعات وتحتاج إلى نقد أجنبي بمليارات الدولارات لتمويل عجزها التجاري وسداد ديونها الدولية في السنة المالية الحالية.

وأوضح رئيس الوزراء إن قيمة الاحتياطيات المعدنية غير المستغلة في باكستان تبلغ نحو ستة تريليونات دولار.

ومن المفترض أن تشرف الحكومة المؤقتة التي يرأسها كاكار على الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني وسط توقعات تشير لاحتمال تأجيلها لعدة أشهر.

وترى شركة باريك جولد أن منجم ريكو ديق هو أحد أكبر مناجم النحاس والذهب غير المستغلة في العالم وتمتلك حصة 50 % منه بينما تملك حكومتا باكستان وإقليم بلوخستان النسبة المتبقية.

وأضاف أن الحكومة المؤقتة ستسعى لإتمام عمليتي خصخصة، ربما لكيانات تديرها الدولة في قطاع الطاقة، خلال الأشهر الـ6 المقبلة وستتطلع أيضا إلى خصخصة شركة أخرى مملوكة للدولة خارج قطاع الطاقة.

شارك الخبر: