منوعات

كيف تصبح متفوقاً في الرياضيات؟

9 أيلول, 2023

تشكل مادة الرياضيات مصدر قلق لكثير من الطلبة في المدارس والجامعات ويعتبرونها الأكثر تعقيداً وصعوبة، إلا أن فريقاً من العلماء وضعوا أيديهم على سر بالغ الأهمية في أدمغة البشر، واستطاعوا أن يجدوا الطريقة التي بواسطتها يتم تحفيز الدماغ على فهم الرياضيات والتفوق بها وحل المسائل الحسابية بجدارة عالية.

وفي التفاصيل التي نشرتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد أجرى باحثون مختصون دراسة تمكنوا خلالها من تحفيز الدماغ في مجال الرياضيات.

ووجد الباحثون أن “تحفيز الدماغ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الرياضيات على التحسن في الحساب”.

وخلال الدراسة أعطى الباحثون 102 شخص مجموعة من المسائل الحسابية الصعبة، والتي تضمنت كل منها ضرب رقم مكون من رقمين في رقم مكون من رقم واحد، مثل 16 × 3 = 48، ثم تم صعق نصف الأشخاص في الدراسة بتيار كهربائي خفيف لتحفيز خلايا الدماغ.

ويقول الباحثون إن الأشخاص الذين تم تحفيز دماغهم، والذين تم اختبارهم أيضاً في ظل ظروف تعليمية أكثر صعوبة، أجابوا على الأسئلة في حوالي نصف الوقت، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتم تحفيز أدمغتهم.

وبحسب نتائج الدراسة فإن الذين تم تحفيز أدمغتهم عبر الصعق بالكهرباء قدموا الإجابات بشكل أسرع بنسبة 52%. لكن هذه التقنية لم تنجح إلا مع الأشخاص الذين لديهم نشاط منخفض لخلايا الدماغ في منطقة من دماغهم تسمى القشرة الجبهية الظهرية الوحشية عندما حاولوا حل مسائل الرياضيات.

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن هؤلاء هم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مع مادة الرياضيات.

أصحاب الأداء السيئ في الرياضيات

وهذا يعني أن توصيل تيار كهربائي إلى الدماغ يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يؤدون أداءً سيئاً في الرياضيات على التحسن، لكنه قد لا يوفر دفعة لأولئك الذين يتمتعون بالفعل بقدرات رياضية.

وقال روي كوهين كادوش، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ علم الأعصاب الإدراكي في جامعة ساري البريطانية: “ما وجدناه هو كيف يعمل هذا التحفيز العصبي الواعد وتحت أي ظروف يكون بروتوكول التحفيز أكثر فعالية”.

أضاف: “هذا الاكتشاف يمكن أن يمهد الطريق لنهج أكثر ملاءمة في رحلة تعلم الشخص”.

العربية

شارك الخبر: